الهجرة الى بلجيكا الدليل الشامل للتأشيرات والزواج والعمل في بلجيكا

0

تعد بلجيكا واحدة من الدول الأوروبية الشهيرة بجمال طبيعتها وثقافتها المتنوعة وتاريخها الغني. تستقطب البلاد سنويًا عددًا كبيرًا من المهاجرين الذين يبحثون عن فرص عمل وحياة أفضل. للهجرة إلى بلجيكا، تتطلب العديد من الإجراءات والتحضيرات الهامة. بدءًا من الحصول على تأشيرة دخول إلى البلاد، وحتى تأمين السكن والعمل.

الهجرة في بلجيكا

الهجرة في بلجيكا أكثر صعوبة من الحصول على الجنسية. يجب أن يكون لدى المتقدمين لأول مرة مبلغ معين من المال ، وأن يكونوا أقل من 50 عامًا ، وليس لديهم سجل جنائي. إذا تم استيفاء هذه المتطلبات ، فسيحصل مقدم الطلب على إقامة لمدة خمس سنوات ، وبعد ذلك يمكنه الاختيار بين أن يصبح مواطنًا بلجيكيًا أو مغادرة بلجيكا. على سبيل المثال . يحتاج المتقدمون الذين يتقدمون بطلب للهجرة إلى الحصول على راتب سنوي متوسط لا يقل عن 3200 يورو (3530 دولارًا) خلال السنوات الثلاث الماضية قبل أن يتقدموا بدون عمل بين الفترات. إذا لم يتمكنوا من تلبية هذه المتطلبات ، فيجب عليهم العثور على شخص يمكنه أن يضمن نيابة عنهم ؛ غالبًا ما يعمل أرباب العمل كوكلاء في هذه الحالة. بعد الموافقة على الطلب من حيث المبدأ ، سينضم مقدم الطلب إلى قائمة انتظار “معلومات الهجرة”.

خلال فترة الانتظار ، يجب عليهم إكمال سلسلة من المهام الإدارية: فحص طبي واختبارات لغوية ومقابلة مع لجنة من المسؤولين. غالبًا ما يُسأل المتقدمون في هذه المقابلات عن حياتهم في بلجيكا وسمعتهم في المجتمع وما إلى ذلك. أخيرًا ، بعد الانتهاء من جميع الخطوات الإدارية ، يجب على المتقدمين العودة إلى قائمة الانتظار لاستلام وثائقهم (شهادات الميلاد / شهادات الجنسية البلجيكية للمواطنين وشهادات غير المواطنين) . والتي يتم إصدارها عادةً في أربعة أسابيع.
في المجموع ، عادة ما يستغرق الأمر عامين على الأقل من تقديم الطلب الأولي حتى يتم منح الجنسية أو رفضها.

يتم تحديد معايير منح الجنسية البلجيكية في القسم الأول من قانون الجنسية البلجيكي . حيث يُذكر أن المقيمين لفترات طويلة قد يكونون مؤهلين للحصول على الجنسية بعد أن عاشوا في بلجيكا لمدة خمس سنوات. يجب على المتقدمين أيضًا اجتياز اختبار اللغة وما يسمى بدورة الاندماج . والتي تتضمن دورات حول المعرفة بالمجتمع والتاريخ وأجزاء أخرى من ثقافة بلجيكا.

من يحتاج إلى تأشيرة بلجيكا؟

قد يكون شرح متطلبات التأشيرة لبلجيكا أمرًا صعبًا. قد تضطر إلى التقدم للحصول على تأشيرة شنغن ، ولكن ستحتاج إلى معرفة القنصلية المناسبة لك. الأمر معقد كما يبدو!

يحتاج الأشخاص الذين يحملون جنسية غير أوروبية ويرغبون في السفر إلى بلجيكا للحصول على تأشيرة قبل السفر. ومن الدول التي يحتاج مواطنوها إلى تأشيرة للدخول إلى بلجيكا: الهند، والصين، وروسيا، وتركيا، والمغرب، وتونس، ومصر، والجزائر، وليبيا، ونيجيريا، وغانا، وغيرها من الدول.

ومن المهم ملاحظة أنه حتى إذا كان الشخص يحمل جواز سفر أوروبياً، فقد يحتاج للحصول على تأشيرة إذا كان ينوي البقاء في بلجيكا لفترة تزيد عن 90 يومًا. أو إذا كان يريد العمل أو الدراسة في بلجيكا. لذلك ينصح الأشخاص بالتحقق من متطلبات الحصول على التأشيرة قبل السفر إلى بلجيكا.

أنواع تأشيرة بلجيكا

توجد عدة أنواع من التأشيرات التي يمكن للأشخاص الحصول عليها للسفر إلى بلجيكا، وهي:

1- تأشيرة الزيارة القصيرة (Schengen Visa): هي التأشيرة التي تسمح للمسافر بالبقاء في بلجيكا وأي دولة أخرى في منطقة شينغن لمدة تصل إلى 90 يومًا خلال فترة ستة أشهر. يمكن للمسافرين الذين يرغبون في السفر إلى بلجيكا للسياحة أو الزيارة العائلية أو للدراسة لمدة أقل من 90 يومًا الحصول على هذا النوع من التأشيرات.

2- تأشيرة الدراسة: هي التأشيرة التي تتيح للطلاب الدراسة في بلجيكا لفترة تزيد عن 90 يومًا. يجب على الطالب الحصول على تأشيرة الدراسة قبل السفر إلى بلجيكا.

3- تأشيرة العمل: هي التأشيرة التي تتيح للأشخاص العمل في بلجيكا. يجب على العامل الحصول على تأشيرة العمل قبل السفر إلى بلجيكا.

4- تأشيرة العائلة: هي التأشيرة التي تسمح لأفراد العائلة بالانضمام إلى الأشخاص الذين يحملون تأشيرة للعمل أو التأشيرة الدراسية في بلجيكا.

5- تأشيرة اللاجئ: هي التأشيرة التي تسمح للأشخاص الذين يحتاجون للحماية الدولية بالبقاء في بلجيكا لفترة غير محددة من الوقت.

6- تأشيرة العبور: هي التأشيرة التي تسمح للأشخاص بالسفر عبر بلجيكا دون الحاجة إلى دخولها. هذا النوع من التأشيرات يمكن الحصول عليه في السفارات البلجيكية في الخارج.

تأشيرات الهجرة بلجيكا

في سياق أوروبا ، تعد بلجيكا بلدًا مهمًا. يوجد في بلجيكا عدد كبير من المهاجرين الأجانب ، معظمهم من دول في إفريقيا وآسيا.

هناك أكثر من 100 جنسية مختلفة يُسمح لها قانونًا بالإقامة في بلجيكا دون الحاجة إلى تأشيرة أو إذن لدخول البلاد. الفكرة من وراء هذه السياسة هي أن البلجيكيين سيكون لديهم وصول أسهل إلى هؤلاء المهاجرين مع العلم أنهم يستطيعون الزيارة بحرية مع القليل من المتاعب. وعدم القلق بشأن الأوراق الخاصة بالتأشيرات أو حتى الحصول على القبول في البلاد.

ومع ذلك ، لا تصدر بلجيكا أي نوع من تأشيرات العمل مثل معظم دول أوروبا الغربية الأخرى.

الاستثناء الوحيد لهذه القاعدة هو للطلاب . الذين يُسمح لهم بالعمل لمدة شهرين في السنة خلال العام الدراسي و 4 أشهر خلال فصل الصيف.

يمكن للمهتمين بالدراسة في بلجيكا التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب تسمح لهم بالإقامة في بلجيكا والدراسة هناك.

يتم إصدار هذا النوع من التأشيرات من قبل السفارة أو القنصلية البلجيكية الأقرب لمنزلك ، مما يعني أنه يجب عليك التقديم في البلد الذي تعيش فيه حاليًا.

متطلبات:

لكي تكون مؤهلاً للحصول على تأشيرة طالب ، يجب عليك تقديم دليل يوضح سبب رغبتك في الدراسة هناك. يمكن أن يكون هذا خطاب قبول من مدرسة في بلجيكا ، أو خطاب توصية من مدرسة التحقت بها بالفعل ، أو حتى دليل على أن لديك الموارد المالية اللازمة لدعم نفسك أثناء التحاقك بالمدرسة.

أنواع تأشيرات الهجرة في بلجيكا:

هناك عدة أنواع مختلفة من تأشيرات الطلاب التي تصدرها بلجيكا. القرار بشأن النوع المطلوب تقديمه متروك لك تمامًا. فيما يلي شرح موجز لكل واحد:

  • تأشيرة الدخول الفردي – هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من تأشيرات الطلاب وهو جيد لأي عدد من الزيارات على مدار أي فترة زمنية. ومع ذلك ، لن يُسمح لك بالبقاء أكثر من 90 يومًا في أي فترة 6 أشهر باستخدام هذه التأشيرة.
  • تأشيرة دخول متعدد – هذه تأشيرة يمكن استخدامها لأي عدد من الزيارات على مدار أي فترة زمنية ، ولكن على عكس تأشيرة الدخول الفردي ، سيُسمح لك بالبقاء للمدة التي تريدها.
  • تأشيرة اللجوء / اللاجئ – إذا كنت طالب لجوء أو لاجئًا في بلجيكا ، فسوف تدخل البلد عبر هذا النوع من التأشيرات. يتم إصداره في ميناء الدخول ويسمح لك بتقديم طلب للحصول على وضع اللاجئ في مكتب الهجرة المحلي الخاص بك.

لمزيد من المعلومات حول تأشيرات الهجرة الأجنبية إلى بلجيكا ، انتقل هنا.

طالبو اللجوء واللاجئون في بلجيكا

كانت فكرة أن يكون اللاجئون من بين مرتكبي الهجمات الإرهابية حجة شائعة يستخدمها السياسيون الذين يسعون إلى تبرير إغلاق الحدود وتعزيز ضوابط مراقبة الحدود وإعادة فرض ضوابط الحدود داخل أوروبا. على الرغم من وجود عدد أقل بكثير من حالات الإرهاب التي يرتكبها طالبو اللجوء واللاجئون مما قد يتخيله المرء ، إلا أن هذه الحجج لها بعض الأهمية ومن المهم عدم نسيانها عند التفكير في الوضع الحالي.
على مر التاريخ ، واجه العديد من المهاجرين التحيز والتمييز وحتى العنف بسبب عرقهم أو دينهم. علاوة على ذلك ، غالبًا ما يتم إجبارهم على البطالة مع ارتفاع معدلات الجريمة وكذلك التشرد من بين صعوبات أخرى. من المهم مواصلة البحث في أي علاقة بين المهاجرين والإرهاب.

في بلجيكا ، وقع هجومان إرهابيان كبيران مرتبطان بطالبي اللجوء واللاجئين. في البداية ، تم القبض على مشتبه به فيما يتعلق بإطلاق النار على المتحف اليهودي في بروكسل ، والذي وقع قبل بضعة أشهر من هجمات باريس. كان المشتبه به قد زار سوريا بعد رفض منحه اللجوء وأصبح متطرفًا أثناء وجوده هناك. وفي الهجوم الثاني ، قتل مفجرون انتحاريون من أصل مغربي 32 شخصًا في المطار ومحطة المترو ببروكسل في 22 مارس 2016.

الإقامة والجنسية في بلجيكا

ربما سمعت أن بلجيكا بلد غني ومتنوع ثقافيًا وله طعام رائع. وكما اتضح ، فإن لديها أيضًا أحد أكثر قوانين الهجرة سخاءً في العالم.

يحق للمواطنين البلجيكيين إحضار أفراد الأسرة من خارج الاتحاد الأوروبي إلى البلاد لأكثر من ثلاثة أشهر والعيش هناك دون قيود. بالنسبة لأفراد الأسرة من خارج الاتحاد الأوروبي من خارج أوروبا ، تقدم بلجيكا تصاريح إقامة قابلة للتجديد حتى 5 سنوات.

يمكن للمواطنين الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي الذين يعملون في بلجيكا البقاء في البلاد لفترة غير محدودة من الوقت والتقدم بطلب لأفراد الأسرة من خارج الاتحاد الأوروبي للانضمام إليهم بعد فترة إقامة 3 سنوات.

لذلك إذا كنت من خارج الاتحاد الأوروبي وترغب في القدوم إلى بلجيكا مع عائلتك . فلا داعي لقضاء شهور أو سنوات من حياتك في إعداد أوراق معقدة. يمكنك فقط التوجه إلى هنا والبدء في عيش الحلم البلجيكي!

باستثناء … عليك أن تبدأ بالتدقيق والموافقة من قبل إحدى هذه الوكالات:

وبعد ذلك عليك الانتظار حوالي 4 أسابيع في وكالة بيروقراطية ، وبعد ذلك سيقررون ما إذا كانوا سيسمحون لك بالالتحاق ببرنامجهم.

النبأ السار هو أن الهجرة البلجيكية لديها عملية جديدة ومبسطة تسمى “أريد أن أذهب إلى بلجيكا” (WiiT). لديك مقابلة واحدة فقط وسيقومون بتلخيص طلبك. إذا قرروا أنك مؤهل ، فسوف يرسلون لك تصريح الإقامة الخاص بك بعد معالجة طلبك.

إليك الأخبار السيئة: لا يوجد سوى برنامجين متاحين (Camp and Heir) ، وبما أن البرنامج جديد ، فإن سعة استيعابهما صغيرة جدًا حاليًا. لذلك إذا كنت ترغب في إكمال طلبك للحصول على الجنسية البلجيكية من خلال WIIT.، فأنت بحاجة إلى تقديم طلب قبل 31 ديسمبر 2017. (لكن لا تقلق إذا فاتك هذا التاريخ ، فلا يزال بإمكانك تقديم طلب للحصول على الجنسية البلجيكية عبر الطريق المعتاد.)

أصبح الآن مدرجًا في برنامج WiiT الجديد وهو طريق سريع للحصول على الجنسية البلجيكية. يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية البلجيكية بعد 6 أشهر فقط من الموافقة على WiiT الخاص بك. بالنسبة لأفراد الأسرة من خارج الاتحاد الأوروبي المؤهلين لـ “معسكر” أو “وريث” (انظر أدناه) . لا توجد فترة انتظار بين تلقي تصريح الإقامة الخاص بك كأحد أفراد الأسرة من خارج الاتحاد الأوروبي ، والقدرة على التقدم بطلب للحصول على الجنسية البلجيكية.

ما هي فوائد الحصول على بطاقة إقامة في بلجيكا ؟

إذا كنت تخطط للعيش في بلجيكا ، فمن المستحسن التقدم بطلب للحصول على بطاقة إقامة حتى لو لم تكن مواطنًا بلجيكيًا. إليكم السبب:

  • يسمح لك الختم بالعيش والعمل في بلجيكا لمدة 3 سنوات بدون حد زمني (أطول إذا كنت متزوجًا من بلجيكي)
  • لا تحتوي البطاقة على قيود على جنسية حاملها ، مما يسمح لمقدم الطلب الذي لا يرغب في أن يصبح مواطنًا بلجيكيًا أو وافدًا بالحصول عليها لأغراض ضريبية أو ببساطة كاستثمار
  • من خلال هذا الوضع ، يمكن أن يكون المتقدمون أكثر إطلاعًا على حقوقهم كمقيمين في بلجيكا وسيعرفون ما يمكنهم فعله دون أن يتم ترحيلهم بسبب تجاوز مدة الترحيب بهم.

يتم إصدار بطاقة الإقامة من قبل المنطقة التي تعيش فيها (أي مجلس المدينة أو البلدية أو المنطقة) في بلجيكا ، وفقط لأولئك الذين ينوون قضاء أكثر من 183 يومًا في السنة في تلك المنطقة.

للحصول على بطاقة إقامة ، تحتاج إلى ملء نموذج ببياناتك الشخصية ، وتقديم بعض المستندات التي تثبت هويتك ووصف عدد المرات التي تخطط لقضاء الوقت فيها في كل منطقة من مناطق بلجيكا الأربعة. عند الانتهاء من كل هذا ، سيتم إرسال الطلب إلى إدارة إقليمية والتي ستتحقق بعد ذلك من استيفاء جميع الشروط وإنهاء حالة إقامتك. بطاقة الإقامة صالحة لمدة 3 سنوات ولكن يمكن تمديدها طالما وافق الطرفان (مشروط). إذا كنت تعمل بشكل مستمر في بلجيكا دون انقطاع ، فستكون الشارة جيدة لمدة 10 سنوات.

عادةً ما تستغرق معالجة بطاقة الإقامة بضعة أسابيع ، ولكن قد تستغرق وقتًا أطول حسب مدى تعقيد الطلب. بمجرد الموافقة على طلبك ، ستتلقى مظروفًا مختومًا من السلطة المحلية ينص على “تأشيرة” وسيكون هذا دليلاً على حالة الإقامة البلجيكية حتى انتهاء صلاحيتها. إذا كان التجديد مطلوبًا ، فما عليك سوى ملء نموذج آخر بجميع التفاصيل الخاصة بك وإرساله إلى السلطة المحلية في بلجيكا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.